فصل: (سورة الأنعام: آية 92)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنعام: آية 82]

{الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82)}.

.الإعراب:

(الذين) اسم موصول مبتدأ، (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (الواو) عاطفة (لم) حرف نفي وجزم وقلب (يلبسوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (أيمان) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (بظلم) جارّ ومجرور متعلّق بـ (يلبسوا)، (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (اللام) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (الأمن) مبتدأ مؤخّر مرفوع (الواو) عاطفة (هم) ضمير مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (مهتدون) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة {الذين آمنوا...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {آمنوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {لم يلبسوا...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة {أولئك لهم الأمن}: في محلّ رفع خبر (الذين) المبتدأ.
وجملة {لهم الأمن}: في محلّ رفع خبر (أولئك) المبتدأ.
وجملة {هم مهتدون}: في محلّ رفع معطوفة على جملة لهم الأمن.

.الفوائد:

1- أي الاستفهامية يطلب بها تعيين الشيء نحو أي رجل جاء وأية امرأة جاءت وهي تذكر مع المذكر بحذف التاء وتؤنث مع المؤنث بإثبات التاء المربوطة.
وإذا تضمنت معنى الشرط جزمت الفعلين نحو أيّ رجل يستقم ينجح.
وقد تفيد معنى الكمال وتسمّى الكمالية نحو فلان رجل أي رجل ولا تستعمل إلا مضافة وتطابق موصوفها بالتذكير والتأنيث. وقد تكون وصلة لنداء ما فيه ال. وتعرب حسب ما تضاف إليه وقد ألمحنا إلى هذا البحث فليرجع إليه في مظانه.

.[سورة الأنعام: آية 83]

{وَتِلْكَ حُجَّتُنا آتَيْناها إِبْراهِيمَ عَلى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجاتٍ مَنْ نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة (تي) اسم إشارة مبنيّ على السكون الظاهر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين في محلّ رفع مبتدأ و(اللام) للبعد و(الكاف) للخطاب (حجّة) خبر المبتدأ مرفوع، و(نا) ضمير مضاف إليه (آتينا) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير فاعل و(ها) ضمير مفعول به أوّل (إبراهيم) مفعول به ثان منصوب وهو ممتنع من التنوين للعلميّة والعجمة (على قوم) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال أي حجّة على قومه و(الهاء) ضمير مضاف إليه (نرفع) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (درجات) ظرف مكان منصوب متعلّق بـ (نرفع)، (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (نشاء) مثل نرفع (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (ربّ) اسم إنّ منصوب و(الكاف) مضاف إليه (حكيم) خبر مرفوع (عليم) خبر ثان مرفوع.
جملة {تلك حجّتنا...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {آتيناها...}: في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ (تلك).
وجملة {نرفع...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {نشاء}: لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة {إنّ ربّك حكيم...}: لا محلّ لها تعليليّة.

.البلاغة:

1- قوله تعالى: {إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ} ففي وضع الرب مضافا إلى ضميره عليه الصلاة والسلام موضع نون العظمة بطريق الالتفات في تضاعيف بيان حال إبراهيم عليه السّلام ما لا يخفى من إظهار مزيد اللطف والعناية به صلى الله عليه وسلم.

.[سورة الأنعام: آية 84]

{وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًا هَدَيْنا وَنُوحًا هَدَيْنا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَسُلَيْمانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسى وَهارُونَ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة (وهبنا) مثل آتينا، (اللام) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بفعل وهبنا (إسحاق) مفعول به منصوب ومنع من التنوين للعلميّة والعجمة (الواو) عاطفة (يعقوب) معطوف على إسحاق منصوب مثله (كلّا) مفعول به مقدّم منصوب (هدينا) مثل آتينا، (الواو) عاطفة (نوحا) مفعول به مقدّم (هدينا) مثل آتينا، (من) حرف جرّ (قبل) اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق بـ (هدينا)، (الواو) عاطفة (من ذريّة) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من داود ومن عطف عليه و(الهاء) ضمير مضاف إليه (داود) معطوف على (نوحا) منصوب مثله، (الواو) عاطفة في المواضع الخمسة (سليمان،... هارون) أسماء معطوفة على (نوحا) منصوبة مثله- أو معطوفة على داود- (الواو) اعتراضيّة (الكاف) حرف جرّ (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق، أي نجزي المحسنين جزاء كذلك، و(اللام) للبعد و(الكاف) للخطاب، (نجزي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (المحسنين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة {وهبنا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {هدينا...} في محلّ نصب حال من إسحاق ويعقوب أي مهديين، أو حال من فاعل هدينا أي هادين لهما.
وجملة {هدينا} الثانية لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة {نجزي...} لا محلّ لها اعتراضية.

.[سورة الأنعام: الآيات 85- 87]

{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكلًا فَضَّلْنا عَلَى الْعالَمِينَ (86) وَمِنْ آبائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوانِهِمْ وَاجْتَبَيْناهُمْ وَهَدَيْناهُمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (87)}.

.الإعراب:

(الواو) عاطفة في المواضع الأربعة (زكريا... إلياس) أسماء معطوفة على داود منصوبة (كل) مبتدأ مرفوع، (من الصالحين) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر، وعلامة الجر الياء.
جملة {كلّ من الصالحين} في محلّ نصب حال من الأسماء المتقدمة.
(86) (الواو) عاطفة في المواضع الأربعة (إسماعيل... لوطا) أسماء معطوفة على زكريا- أو داود- منصوبة (كلّا) مفعول به مقدم منصوب (فضّلنا) فعل ماض مبني على السكون.. و(نا) فاعل (على العالمين) جار ومجرور متعلّق بـ (فضلنا)، وعلامة الجر الياء.
وجملة {فضلنا...} لا محلّ لها استئناف بياني.
(87) (الواو) عاطفة (من آباء) جار ومجرور متعلق بـ (فضّلنا) أو بـ (هدينا)، ومن للتبعيض و(هم) ضمير في محلّ جر مضاف إليه (الواو) عاطفة (ذرّياتهم) معطوف على آبائهم يعرب مثله وكذلك (إخوانهم)، (الواو) عاطفة (اجتبينا) مثل فضلنا و(هم) ضمير مفعول به (الواو) عاطفة (هديناهم) مثل اجتبيناهم (إلى صراط) جار ومجرور متعلق بـ (هدينا)، (مستقيم) نعت لصراط مجرور مثله.
وجملة {اجتبيناهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة فضّلنا.
وجملة {هديناهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة اجتبيناهم.

.[سورة الأنعام: آية 88]

{ذلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (88)}.

.الإعراب:

(ذا) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ و(اللام) للبعد و(الكاف) للخطاب (هدى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (الله) مضاف إليه مجرور (يهدي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الله (الباء) حرف جر و(الهاء) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (يهدي)، (من) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به (يشاء) مضارع مرفوع، والفاعل هو (من عباد) جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من الموصول، و(الهاء) ضمير مضاف إليه. (الواو) عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم (أشركوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (اللام) واقعة في جواب لو (حبط) فعل ماض (عن) حرف جر و(هم) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (حبط) بتضمينه معنى أزيل أو أنزل (ما) حرف مصدري، (كانوا) فعل ماض ناقص مبني على الضم... والواو ضمير اسم كان (يعملون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل. والمصدر المؤوّل (ما كانوا يعملون) في محلّ رفع فاعل حبط.
جملة {ذلك هدى الله...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {يهدي...} في محلّ نصب حال من هدى الله، والعامل هو الإشارة.
وجملة {يشاء...} لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة {أشركوا...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة {حبط...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة {كانوا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي.
وجملة {يعملون} في محلّ نصب خبر (كانوا).

.[سورة الأنعام: آية 89]

{أُولئِكَ الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنا بِها قَوْمًا لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ (89)}.

.الإعراب:

(أولئك) اسم إشارة مبني على الكسر في محلّ رفع مبتدأ (الذين) اسم موصول مبني في محلّ رفع خبر (آتينا) فعل ماض مبني على السكون... و(نا) ضمير فاعل و(هم) ضمير مفعول به أول منصوب (الكتاب) مفعول به ثان منصوب (الواو) عاطفة في الموضعين (الحكم، النبوة) اسمان معطوفان على الكتاب منصوبان (الفاء) عاطفة (إن) حرف شرط جازم (يكفر) مضارع مجزوم فعل الشرط (الباء) حرف جر و(ها) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (يكفر)، (ها) حرف تنبيه (أولاء) اسم إشارة مبني في محلّ رفع فاعل (الفاء) رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (وكّلنا) مثل آتينا (بها) مثل الأول متعلق بـ (وكّلنا)، (قوما) مفعول به منصوب (ليسوا) فعل ماض ناقص جامد مبني على الضم والواو ضمير اسم ليس (بها) مثل الأول متعلق بكافرين (الباء) حرف جر زائد (كافرين) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليسوا، وعلامة الجر الياء.
جملة {أولئك الذين...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {آتيناهم...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {يكفر بها هؤلاء} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة {قد وكّلنا...} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة {ليسوا بها بكافرين} في محلّ نصب نعت لـ (قوما).

.[سورة الأنعام: آية 90]

{أُولئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرى لِلْعالَمِينَ (90)}.

.الإعراب:

(أولئك الذين هدى الله) مثل أولئك الذين آتينا، (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (بهدى) جار ومجرور متعلق بـ (اقتد)، و(هم) ضمير مضاف إليه (اقتد) فعل أمر مبني على حذف حر العلة و(الهاء) هاء السكت لا محلّ لها، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (قل) فعل أمر والفاعل أنت (لا) نافية (أسأل) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا و(كم) ضمير مفعول به (على) حرف جر و(الهاء) ضمير في محلّ جر متعلق بمحذوف حال من (أجرا)- نعت تقدم على المنعوت- (أجرا) مفعول به منصوب (إن) حرف نفي (هو) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (إلا) أداة حصر (ذكرى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (للعالمين) جار ومجرور متعلق بنعت لذكرى، وعلامة الجر الياء.
جملة {أولئك الذين...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {هدى الله} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {اقتده} جواب شرط مقدّر أي: إن صرت إلى مثل حالهم فاقتد بهواهم.
وجملة {قل...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {أسألكم...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {هو ذكرى} لا محلّ لها تعليلية.

.الصرف:

(اقتده)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء، وزنه افتعه.

.[سورة الأنعام: آية 91]

{وَما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قالُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ عَلى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتابَ الَّذِي جاءَ بِهِ مُوسى نُورًا وَهُدىً لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَراطِيسَ تُبْدُونَها وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُمْ ما لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلا آباؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (ما) نافية (قدروا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (الله) لفظ الجلالة مفعول به منصوب (حق) مفعول مطلق نائب عن المصدر، أضيف إلى المصدر، منصوب (قدر) مضاف إليه و(الهاء) ضمير مضاف إليه (إذ) ظرف للزمن الماضي مبني في محلّ نصب متعلق بـ (قدروا)، (قالوا) مثل قدروا (ما) مثل الأول (أنزل) فعل ماض (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (على بشر) جار ومجرور متعلق بـ (أنزل)، (من) حرف جر زائد (شيء) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (قل) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (من) اسم استفهام مبني في محلّ رفع مبتدأ (أنزل) مثل الأول والفاعل هو (الكتاب) مفعول به منصوب (الذي) اسم موصول مبني في محلّ نصب نعت للكتاب (جاء) مثل أنزل (الباء) حرف جر و(الهاء) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (جاء)، (موسى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (نورا) حال منصوبة من الضمير المجرور في (به)، (هدى) معطوف على (نورا) بالواو منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة على الألف (للناس) جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت لهدى، (تجعلون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (الهاء) ضمير مفعول به (قراطيس) مفعول به ثان منصوب، (تبدون) مثل تجعلون و(هاء) ضمير مفعول به (الواو) عاطفة (تخفون) مثل تجعلون (كثيرا) مفعول به منصوب (الواو) حالية (علمتم) فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون.
و(تم) ضمير نائب فاعل (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به، (لم) حرف نفي وجزم وقلب (تعلموا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل (أنتم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع توكيد لضمير الفاعل في (تعلموا)، (الواو) عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (آباء) معطوف على ضمير الفاعل في (تعلموا) مرفوع و(كم) ضمير مضاف إليه (قل) مثل الأول (الله) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع، والخبر محذوف تقديره أنزل الكتاب. (ثم) حرف عطف (ذر) مثل قل و(هم) ضمير مفعول به (في خوض) جار ومجرور متعلق بـ (ذرهم)، و(هم) ضمير مضاف إليه (يلعبون) مثل تجعلون.
جملة {ما قدروا...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {قالوا...} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {ما أنزل الله...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {قل...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {من أنزل...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {أنزل الكتاب} في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة {جاء به موسى...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة {تجعلونه...} في محلّ نصب حال من الضمير في (به) فالعامل جاء أو حال من الكتاب فالعامل أنزل.
وجملة {تبدونها} في محلّ نصب نعت لقراطيس.
وجملة {تخفون...} في محلّ نصب معطوفة على جملة تبدونها، والرابط محذوف أي تخفون كثيرا منها.
وجملة {علّمتم...} في محلّ نصب حال بتقدير (قد).
وجملة {لم تعلموا...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة {قل} الثانية لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {الله} أنزله في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {ذرهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة قل.
وجملة {يلعبون} في محلّ نصب حال من المفعول في (ذرهم).

.الصرف:

(قدره)، مصدر سماعي لفعل قدر يقدر باب نصر وباب ضرب، وزنه فعل بفتح الفاء، وثمة مصدر آخر للفعل هو قدر بفتحتين.
(خوضهم)، مصدر سماعي لفعل خاض يخوض باب نصر، وزنه فعل بفتح فسكون.

.[سورة الأنعام: آية 92]

{وَهذا كِتابٌ أَنْزَلْناهُ مُبارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى وَمَنْ حَوْلَها وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلى صَلاتِهِمْ يُحافِظُونَ (92)}.

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ (كتاب) خبر مرفوع (أنزلنا) فعل ماض مبني على السكون... و(نا) ضمير فاعل و(الهاء) ضمير مفعول به (مبارك) نعت لكتاب مرفوع (مصدق) نعت آخر لكتاب مرفوع (الذي) اسم موصول مبني في محلّ جر مضاف إليه (بين) ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف الصلة (يدي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء و(الهاء) ضمير مضاف إليه. (الواو) عاطفة (اللام) لام التعليل (تنذر) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (أم) مفعول به منصوب (القرى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف.
والمصدر المؤول (أن تنذر) في محلّ جر باللام متعلق بـ (أنزلنا)، وهذا المصدر المجرور معطوف على مصدر مقدّر أي أنزلناه للإيمان به ولتنذر.
(الواو) عاطفة (من) اسم موصول مبني معطوف على أمّ في محلّ نصب (حول) ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف صلة (من). (الواو) عاطفة (الذين) اسم موصول مبني في محلّ رفع مبتدأ (يؤمنون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (بالآخرة) جار ومجرور متعلق بـ (يؤمنون) الأول (يؤمنون) مثل الأول (الباء) حرف جر و(الهاء) ضمير في محلّ جر متعلق بـ (يؤمنون) الثاني، (الواو) حالية (هم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (على صلاة) جار ومجرور متعلق بـ (يحافظون)، و(هم) ضمير مضاف إليه (يحافظون) مثل يؤمنون.
جملة {هذا كتاب...} لا محلّ لها استئنافية.
وجملة {أنزلناه} في محلّ رفع نعت لكتاب.
وجملة {تنذر...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي.
وجملة {الذين يؤمنون...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف.
وجملة {يؤمنون} الأولى لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة {يؤمنون} الثانية في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين).
وجملة {هم يحافظون} في محلّ نصب حال.
وجملة {يحافظون} في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).

.الصرف:

(أمّ)، اسم جامد بمعنى الوالدة أو الأصل، وهنا اسم لمكة المكرمة، وزنه فعل بضم فسكون.

.البلاغة:

1- جاء بالصفة الأولى فعلية، وهي جملة أنزلناه، لأن الإنزال يتجدد وقتا بعد وقت، ووقعت الصفة الثانية اسما، وكذلك الثالثة، للدّلالة على الثبوت والاستمرار وديمومة البركة.